نبذة عن حياته    
 

أبناء الشيخ المانع:

 أنعم الله علي الشيخ محمد المانع بخلف صالح ، وبارك الله فيهم وفي ذريتهم ، فكان الشيخ عبد العزيز رحمه الله  من أهل العلم والإطلاع ومحدث وفقيه ومؤرخ وقد تتلمذ على أبيه وكان يحب جمع المخطوطات  ،  لديه مجموعة نادرة من الكتب والمخطوطات . وقد خلف والده على بعض أعماله ، عمل مديرا لمكتب والدة سواء في مديرية المعارف أو في هيئة التمييز ، وبعد إنشاء وزارة المعارف عمل مديرا لمكتب الملك فهد بالوزارة وظل كذلك فترة حتي بعد انتقال الوالد الشيخ إلي قطر ، ثم لحق بالوالد إلي قطر ليكون قريبا منه.*  

 شارك مع  مجموعة من الرجال المخلصين الأوفياء في النهوض بإدارة المعارف من تلاميذ الشيخ المانع زملاء الدراسة كالشيخ عبد الله بن تركي ، وجاسم الدرويش فخرو وغيرهم من الشخصيات التي لاتنكر أفضالها ، ومنهم الأستاذ كمال ناجي وعز الدين إبراهيم والشيخ عبد المعز عبد الستار ، والشيخ يوسف القرضاوي  ومحمود أبو واصل وأحمد العسال ومحمد الموافي.

 كان يحرص علي مشاركة زميل الدراسة الشيخ عبد الله بن تركي في مناقشة المشايخ والأساتذة بلجان  تأليف الكتب المـدرسية بالمعارف أثناء عملهم .

 عمل كأول مدير  لإدارة المطبوعات والنشر وكانت هذه الإدارة أول مكتب لمراقبة المطبوعات أنشئ في قطر  حوالي عام1384هـ ويوافق تقريبا  1964م،  وكان مجلس الشيخ عبد العزيز يقع مـكان متحف قطر للتنمية حاليا، والذي هو منزل الشيخ محمد المانع وكان قد تم تخصيصه له من قبل سمو حاكم قطر آنذاك لدي وصوله إلي قطر،  ليكون سكنا له وليكون قريبا من ديوان سموه، ولم يكن هذا المجلس يكاد يخلو من العلماء والمفكرين ورجال الأدب والفقه من داخل قطر وخـارجها ، سـواء كانوا مـقيمين فيها أو مارين بها.       

 والحمد لله كثيرا فقد ورث أبناء الشيخ عبد العزيز- عبد الله ومحمد -عن أبيهم ما تمتع به رحمه الله من خلق قويم وعلم عميق وأدب جم ،  وقد توفى الشيخ عبد العزيز حوالي سنة 1970م أي بعد والده بست سنوات .* 

والشيخ عبد الرحمن  فقيه متورع كثير الصمت حسن السمت ، شغل منصب  مدير كلية الشريعة بمكة سابقا ، ولقربه من الجــامع الكبير في قطر كان يؤم المصلين به.    

والشيخ أحمد تتلمذ علي الوالد أيضا ، وهو عالم وباحث ويعتبر من أعلم الناس بالمخطوطات النادرة . وأماكنها بمكتبات العالم(16) . وله إطلاع واسع على الكتب ومؤلفيها ونوادر المخطوطات وجّيدها، ومكتبة قيمة غنية بأمهات الكتب ونادرها ، وعنده ثقافة واسعة لا يعرفها إلا من يجالسه وهو طالب علم جيد  ، وقد عمل كمستشار ثقافي في السفارة السعودية بالقاهرة لمدة خمسة وعشرون عاما ، (17). وعين بعدها مندوبا دائما للتربية والثقافة والعلوم بالقاهرة، وهو حاليا يقيم في المملكة العربية السعودية رغم أنه تم عرض عدة مناصب عليه منها سفير المملكة لدي قطر ، ولكنه آثر التفرغ للعبادة والإطلاع*

مؤلفات الشيخ المانع وشروحه وتحقيقاته:

      ترك الشيخ محمد المانع  مجموعة جيدة من المؤلفات ضمتها مكتبته الكبيرة ، ومن حديث للشيخ جاسم الدرويش فخرو قال " لقد اطلعت علي مكتبة الشيخ المانع – وهي مكتبة كبيرة- فلم أجد صفحة من كتاب من هذه الكتب إلا عليها تعليقات للشيخ بن مانع ، فقد قرأ هذه الكتب جميعها وحفظها ولكن هذه التحقيقات والتعليقات والحواشي لا يزال مخطوطا ... وما طبع منه لا يزال قليلا جدا بالمقارنة بما كان لديه من كتب..."(18)

     ومن مؤلفات الشيخ محمد المانع التي ذكرت في معظم المراجع التي تناولت ترجمته :

1- سبل الهدي شرح شواهد قطر الندي

2- تحديق النظر في أخبار المهدي المنتظر  ( وهي مخطوط ) وقد ورد ذكرها  في مجلة فصلنامة علي انه مخطوط موجود بدار الكتب  

     المصرية( 19)      

3- القول السديد فيما يجب لله عل العبيد  " طبع بالدوحة بمطابع العروبة  1380 هـ .  

وقد تكرم حفيد الشيخ وهو السيد الفاضل عبد الله عبد العزيز المانع بمنحي نسخة من هذا الكتاب مع مجموعة من المراسلات والمكاتبات والصور النادرة للشيخ .

 4- إقامة الدليل البرهان علي تحريم أخذ  الأجر علي تلاوة القرآن طبع في دمشق سنة 1383هـ ونشره المكتب الإسلامي، مع نبذة عن حياته للناشر زهير الشاويش.يقول فيها أن الشيخ كان يعد طبقات الحنابلة  غير أنه لم يكملها فبقيت جزازات ضمن أوراقه .

5- إرشاد الطلاب إلي فضيلة  العلم والعمل والآداب. (ثلاث رسائل للشيخ المانع  معها إقامة  الدليل والبرهان ، والأجوبة الحميدة)  

6- مختصر عنوان المجد في تاريخ نجد

7- حاشية علي دليل الطالب في الفقه

8- حاشية علي رسالة الكلنبوي في آداب البحث والمناظرة

9- الإعلام فيمن ولي عنيزة من القضاة والحكام  ويليه البيان فيمن ولي قضاء عنيزة ، وهما رسالتان ملحقتان بكتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب  ، وعلي كتاب المنتخب تعليقات تظهر مدي إلمام الشيخ محمد المانع بالأنساب والأعراق وتاريخ القبائل .

10- حاشية علي عمدة الفقه

11- مختصر شرح  عقيدة السفاريني المسماة [الكواكب الدرية لشرح  الدرة المضية في عقد أهل الفرقة المرضية ، وهو مطبوع في     

      المطبعة الحيدرية( بومباي) ، وطبع طبعتين بالقاهرة بمـؤسسة 

      المدني .

12- تعليقات مفيدة علي المنتخب في ذكر قبائل العرب لعبد الرحمن بن حمد  بن زيد المغيري طبعة المكتب الإسلامي ببيروت سنة 1965

  علي نفقة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني

13- كشف الغطا عما في أعلام الورى من الخطأ

14- شواهد المغني

15- الأجوبة الحميدة علي الأسئلة المفيدة (للشيخ عبد الرحمن بن   

      حسن آل الشيخ .



* من حديث شخصي مع السيد عبد الله عبد العزيز المانع

*  من حديث شخصي مع السيد محمد عبد العزيز المانع



(16)  صالح السليمان الحمد العمري : علماء آل سليم وتلامذتهم   مج 2 ص  456 

17)   علماء نجد خلال ستة قرون    مج 3 ص 835

 

18) حامد عبد العزيز ملا حامد :  مرجع سابق  ص 83

 19)  http://www.hawzah.net/Per/Magazine/MO/pish1/mom

   (20)   - http://www.kfnl.org.sa/logo/logoOld.htm

(21) http://www.iu.edu.sa/arabic/daleel/rasail/Browse/sharia

 


                       22/26

1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26   

 
 
 
 
قام بإعداد هذا الموقع عبد الله عبد العزيز المانع

aalmana@hotmail.com

 
جميع الحقوق محفوظة لشركة المانع قطر للكمبيوتر

www.almanaqatarcomputer.com

Tel: +974 - 44360363 -Fax: +974 - 44361363 -P.O. Box: 2000-DOHA- QATAR